الثلاثاء، 26 أبريل 2011

النمل يصنع قوارب نجاه على طريقته



أكد علماء أمريكيون أن النمل الأحمر يصنع قوارب نجاه من أجساده وذلك للانتقال من المناطق التي أغرقتها الفيضانات إلى مناطق جديدة.وأشار الباحثون في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم اليوم إلى أن نمل سولينوبسيس انفيكتا الذي يتعرض كثيرا للفيضانات لا يحتاج في بناء هذا الـ"قارب" الجسدي إلى أدوات إضافية.

ومن المعروف عن النمل أنه شديد الذكاء في التصرف كأسراب. ولا ينجح بناء هذا الطوف الذي يعبر به النمل إلى مناطق جافة إلا بالتكاتف الجماعي بين أفراده الذين يستخدمون فك الأسنان والمخالب للتشابك فيما بينهم.

وأشار الباحثون تحت إشراف ديفيد هو من معهد جورجيا للتقنية في أطلنطا إلى أن مثل القوارب البدائية من النمل معروفة بالفعل لدى الباحثين ولكنها لم تحظ حتى الآن بالتحليل الدقيق.

قام الباحثون خلال الدراسة بتعريض 500 إلى 800 نملة للمياه فوجدوا أن النمل سارع على الفور وخلال دقائق قليلة إلى تكوين كتلة لحمية من النمل تشبه "قرص الكعك" وأن نحو نصف هذا السرب كان تحت الماء وكون أرضية حملت بقية النمل وأن هذه الطريقة تساعد في إنقاذ آلاف وملايين الأفراد من النمل دون أن ينفق أحدهم.

ولاحظ الباحثون أن النمل يترك فقاعات هوائية بين نسيجه المتلاحم وذلك لإنقاذ النمل الموجود تحت الماء من الغرق وهو ما يساعد في الوقت ذاته على إعطاء الطوف قوة دفع إضافية.

وأشار الباحثون إلى أن باستطاعة النمل البقاء على هذا الشكل العائم عدة أشهر مما يساعده للانتقال مرارا إلى مناطق جديدة بعيدة عن الفيضانات.

وعندما قام الباحثون باستبعاد بعض أفراد النمل من هذا النسيج الجسدي سارع النمل المجاور للنمل المستبعد بالحلول مكانه للحفاظ على استقرار القارب المصنوع على شكل طوف.

ويعتزم الباحثون الذين من بينهم مهندسو آلات صناعة أجهزة آلية الحركة تقليد هذه البنى التي يشكلها النمل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق